أخبار الإمارات والعالم البناء والتشييد لقاءات وآراء أحدث المشاريع

كهرباء دبي توقع اتفاق مع شركة NanoAvionics لتصنيع أقمار اصطناعية نانوية في دبي

في إطار برنامجها للفضاء “سبيس دي”، اختارت هيئة كهرباء ومياه دبي شركة NanoAvionics، الرائدة في تصنيع الأقمار الاصطناعية النانوية، لتصميم وبناء واختبار وإدارة إطلاق وتشغيل اثنين من الأقمار الصناعية النانوية «يو 3 ويو 6»، بالإضافة إلى نقل المعارف وتدريب الكوادر الشابة في الهيئة. ويعمل ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء على تعزيز الاعتمادية والكفاءة التشغيلية بما في ذلك الصيانة الوقائية لشبكتي الكهرباء والمياه (التخطيط والإنتاج والنقل والتوزيع).

كما يسهم البرنامج في تعزيز مكانة الهيئة الريادية من خلال تحسين عمليات وصيانة وتخطيط شبكات الهيئة بالاعتماد على تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية النانوية، ويدعم برنامج رقمنة الشبكة باستخدام تقنيات إنترنت الأشياء والاستشعار من بعد.

وتهدف هيئة كهرباء ومياه دبي، من خلال هذا البرنامج الطموح إلى تعزيز مرونتها ورشاقتها في مراقبة وإدارة شبكات الكهرباء والمياه. كما ستتمكن من خفض التكاليف وتحسين استثمار أصولها، وتوفير خدمات طاقة ومياه مستدامة وفعالة وموثوقة لمتعامليها، بالإضافة إلى دعم إدارة أصولها وشبكتها بشكل استباقي.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة: “يهدف برنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء “سبيس دي” الذي أطلقه حاكم دبي إلى بناء قدرات الهيئة وتأهيل كادر إماراتي متخصص في مجال استخدام تقنيات الفضاء في شبكات الكهرباء والمياه، والاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بما في ذلك انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين في تبادل المعلومات عبر الاتصالات الفضائية وتقنيات مراقبة الأرض.

كما يدعم المشروع الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030 التي تهدف إلى دعم تحقيق رؤية الإمارات في مجال صناعة الفضاء بمختلف علومه وتقنياته وتطبيقاته وخدماته.”

وانسجاماً مع مسيرة التحول الرقمي في الهيئة، تعتزم الهيئة استخدام القمر الاصطناعي «يو 3» الذي يعتمد على إنترنت الأشياء، بالإضافة إلى القمر الاصطناعي «يو 6» لمراقبة الأرض.

من جانبه قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة NanoAvionics: «إنَّ هذا المشروع المذهل لشركتنا هو مثال رائع على دور تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية في تحسين حياتنا ومساعدتنا كي نصبح أكثر استدامة. ويعكس تعاوننا مع هيئة كهرباء ومياه دبي لنقل المعارف وتكامل الأقمار الاصطناعية والمهام، الإمكانات والقيمة التي يمكن لفريقنا المختص أن يقدمها لمتعاملينا. لقد كان فريقنا جزءًا من أكثر من 90 مهمة، بما في ذلك 4 بعثات تم إطلاقها بنجاح هذا العام، ويمتلك خبرة سابقة في مشاركة مهاراته ومعارفه من خلال البرامج مع متعاملين دوليين آخرين«.