أخبار الإمارات والعالم شركات النفط والغاز

مشروع توسعة لزيادة الإنتاج 55% بحلول العام القادم بكردستان العراق

تيكنيكال ريفيرينس  |  رصد إعلامي

أعلنت «دانة غاز» وشريكتها «نفط الهلال»، عن تحقيق إنتاج غاز قياسي من عملياتهما في إقليم كردستان العراق، وصل إلى 452 مليون قدم مكعب قياسي يومياً في نهاية عام 2021.
وتقوم شركتا دانة غاز ونفط الهلال، بتشغيل حقلي «خورمور» و«جمجمال» بالنيابة عن ائتلاف بيرل بتروليوم، وتقومان بتوفير الغاز المستخدم في توليد الكهرباء في إقليم كردستان العراق، وكذلك إنتاج ما يقارب الـ 16,000 برميل من المكثفات و1,000 طن من الغاز البترولي المسال يومياً. وسيعمل مشروع توسعة «خورمور 250» قيد التنفيذ حالياً، على تعزيز الطاقة الإنتاجية للمحطة بنسبة 55% لتصل إلى 700 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً بحلول إبريل 2023.
وفي إطار أعمال التوسعة، تستعد الشركتان لحفر خمس آبار تطويرية، حيث من المقرر أن تبدأ هذه الآبار إنتاجها في شهر مارس 2022.
وحصل مشروع التوسعة «خورمور 250» على تمويل بقيمة 250 مليون دولار لمدة 7 سنوات من مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (DFC)، بموجب الاتفاقية التي تم الإعلان عنها في سبتمبر 2021. وبعد الانتهاء من مشروع «خورمور 250»، يخطط الشركاء أيضاً لإطلاق مشروع «خورمور 500» من خلال إضافة خط ثان ورفع إنتاج الغاز ليقارب المليار قدم مكعبة يومياً لتلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي النظيف وتوليد الكهرباء في إقليم كردستان وجميع أنحاء العراق.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال وعضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة دانة غاز: «يُعد هذا الإنجاز وزيادة مستويات الإنتاج شاهداً على التقدم الذي نواصل تحقيقه في خورمور بهدف تلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي في إقليم كردستان العراق.

وعلى الرغم من التحديات التي ألقت بظلالها على العالم خلال العامين الماضيين فنحن فخورون بمواصلة تقديم إمدادات مستمرة من الغاز الطبيعي النظيف مما يعمل على دعم اقتصاد إقليم كردستان العراق، ويمكّنه من الانتعاش والتعافي. وفي الوقت نفسه، فإن خططنا التوسعية الكبرى في حقلي خورمور وجمجمال تستهدف إنتاج مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً في السنوات القليلة المقبلة مما سيعمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة في جميع أنحاء المنطقة لسنوات قادمة».