أخبار الإمارات والعالم الطاقة والمياه

«طاقة» و«مياه وكهرباء الإمارات» تصدران سندات خضراء لـ«نور أبوظبي»

تيكنيكال ريفيرينس | رصد إعلامي

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة وشركة مياه وكهرباء الإمارات عن التسعير الناجح لسندات خضراء مضمونة بقيمة إجمالية مقدارها 700 مليون دولار أمريكي (2.6 مليار درهم) صادرة عن شركة سويجان للطاقة الكهروضوئية (ش م ع).

وتهدف هذه السندات إلى إعادة تمويل تسهيلات الديون القائمة لشركة سويحان للطاقة الكهروضوئية، وهي الشركة التي تمّ إطلاقها لتشييد وامتلاك وتشغيل محطة نور أبوظبي، التي تعد أكبر محطة للطاقة الشمسية ضمن موقع واحد في العالم.

وأصدرت هذه السندات بسعر قسيمة 3.265% وتستحق في يوليو 2049، وينتظر أن تحظى السندات بتصنيف إئتماني /BBB+/ و/Baa1/ من “ستاندرد آند بورز” و”موديز” على التوالي، وشهدت اكتتاباً زائداً بلغ 1.8 مرة للمستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين الذين تقدموا بإجمالي بطلبات اكتتاب بلغ إجماليها 1.26 مليون دولار، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات، وام.

تحقّق هذه الصفقة قيمة كبيرة لمساهمي شركة سويحان للطاقة الكهروضوئية وشركة مياه وكهرباء الإمارات باعتبارهما الشركتين المشتريتين بتمديد أجل استحقاق الدين لمدة خمس سنوات تلي تمديد اتفاقية شراء الطاقة لمدة خمس سنوات حتى العام 2049، بدعم من حكومة أبوظبي.

وبعد أن عرضت شركة سويحان للطاقة الكهروضوئية إطار سنداتها الخضراء، اعتُمدت السندات بموجب معايير رابطة أسواق رأس المال الدولية، ما يضمن أن يلبي المشروع متطلبات مبادئ السندات الخضراء. وستُستخدم عائدات هذه السندات حصرياً لإعادة تمويل القروض التي تم ترتيبها في العام 2017 لتشييد محطة “نور أبوظبي” وتشغيلها وصيانتها.

وقال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة “طاقة”، إن “طاقة” تواصل تنفيذ مشاريع طاقة متجدّدة معيارية مدعومة بميزانيتنا العمومية القوية والتزامنا بتحقيق القيمة لمساهمينا. لقد جذبت هذه السندات اهتمام المستثمرين الدوليين والمستثمرين المهتمين بحوكمة الشركات والحوكمة البيئية والاجتماعية، ما يعزّز الثقة بشركة “طاقة” وسجلها الحافل بالإنجازات. وسنواصل جهودنا في السنوات العشر المقبلة لتحقيق أهدافنا المتمثلة بالنموّ المستدام وزيادة العوائد، مع التزامنا الثابت بحوكمة الشركات والحوكمة البيئية والاجتماعية لتصبح “طاقة” شركة المرافق الرائدة ذات البصمة الكربونية المنخفضة في أبوظبي.