أخبار الإمارات والعالم أحدث المشاريع

إنشاء أكبر محطة استراد للغاز المسال بالشرق الأوسط في الكويت.

تيكنيكال ريفيرينس | رصد إعلامي

أعلنت الكويت عن انتهاء تجهيز أكبر محطة استيراد للغاز الطبيعي المسال في منطقة الشرق الأوسط، عقب إنشاء أضخم جزيرة اصطناعية والذي يعد أحد أكبر مرافق استيراد الغاز المسال في العالم من حيث السعة التخزينية، يحتوي على 8 خزانات، سعة كل منها 225 ألف متر مكعب من الغاز.

ويشكل استقبال أول شحنة من الغاز المسال من دولة قطر، تمهيداً لتشغيل المشروع الذي يضم مصفاة ومجمعاً للبتروكيماويات، محطة مفصلية في تاريخ الكويت النفطي.

وبعد وصول الشحنة الأولى المحملة بـ 213 ألف متر مكعب من الغاز المسال، من المقرر أن تستقبل المحطة قريباً ثاني شحنات الغاز البالغة 217 ألف متر مكعب، لتبدأ عمليات تشغيل المصفاة في 27 يوليو الجاري، وباستطاعة المشروع استيراد حوالي 22 مليون طن سنويا (وهي كمية تعادل ضعف استهلاك المنطقة العربية كلها)، مع سعة تخزين إجمالية تبلغ 1.8 مليون متر مكعب.

ومن المقرر ان تستقبل المحطة قريباً ثاني شحنات الغاز البالغة 217 ألف متر مكعب لتبدأ عمليات تشغيل المصفاة في 27 يوليو الجاري، وباستطاعة المشروع استيراد حوالي 22 مليون طن سنويًا (وهي كمية تعادل ضعف استهلاك المنطقة العربية كلها)، مع سعة تخزين إجمالية تبلغ 1.8 مليون متر مكعب وطاقة إعادة تحويل الغاز بسعة قصوى تبلغ 3000 مليار وحدة حرارية بريطانية باليوم.

وتبلغ تكلفة المشروع نحو 1.1 مليار دينار، ومنذ عام 2016 تنفذ شركة «هيونداي» الكورية الجنوبية للهندسة والإنشاءات، وشركة كوريا للغاز، أعمال البناء والتشييد لمنشأة استيراد الغاز المسال في الزور. وقد بني المشروع على أرض تم تأهيلها بعد ردم جزء من البحر، حيث تم أخذ الإجراءات اللازمة كافة أثناء عملية الدفن واستحداث الأرض البحرية بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة.