عقدت وزارة الطاقة اجتماعاً لبحث مشروع إمداد التجمعات السكنية الحديثة في مدينة دمشق بالغاز المنزلي، ووضع الأسس الفنية والتنظيمية لتهيئتها للربط بالغاز الطبيعي مستقبلاً.
وذلك بمشاركة مدير إدارة تنظيم قطاع البترول في وزارة الطاقة “موسى الجبارة”، ومعاون وزير الإسكان “وحيد عبيد”، والمدير العام للمؤسسة العامة للإسكان “تمام الدبل”، وممثلين عن مشروعي “أبيات هيلز” و”ثراء” وشركة “يونيغاز” وعدد من الجهات المعنية.
وناقش الاجتماع الرؤية المتكاملة للمشروع التي تهدف إلى توفير خدمات طاقة آمنة ومستدامة للتجمعات السكنية الكبرى، من خلال تطوير البنية التحتية اللازمة لإمدادها بالغاز المنزلي في المرحلة الأولى، وصولاً إلى ربطها بالشبكة الوطنية للغاز الطبيعي (NG) في المراحل اللاحقة.
وبحث المجتمعون كذلك الأطر التنظيمية والتشريعية المطلوبة لتنفيذ المشروع، وتعزيز ثقافة الاستخدام الآمن للغاز، وتأهيل الكوادر الوطنية الفنية المتخصصة، إضافة إلى مناقشة المراحل التنفيذية التي تبدأ بإمداد التجمعات السكنية بمنظومات الغاز البترولي المسال (LPG).
وتناول الاجتماع أيضاً آليات الاستثمار والشراكة بين الجهات المعنية لتأمين التمويل وتسريع تنفيذ المشروع وفق أفضل الممارسات الفنية والتنظيمية؛ بما يدعم تطوير خدمات الطاقة، ويعزز موثوقيتها واستدامتها في التجمعات السكنية الحديثة.


