تيكنيكال ريفيرينس | رصد إعلامي

انشاء أول مبنى في العالم مصنوع من الخرسانة المسلحة بألياف الكربون بغرض أن يتم استخدامه كمساحة عرض ومنشأة بحثية طلابية، حيث يتشكل المبنى المسمى “ذا كيوب” من شبكة كربونية كثيفة وصبة خرسانة وينقسم إلى مكونين رئيسيين، صندوق مسبق الصب يشكل الأرضية والجدران، وسقف مزدوج الانحناء ملتو من الخرسانة المسلحة الكربونية.

وبالتعاون مع الشركة المعمارية الألمانية «هن» تم اختبار مواد البناء الخرسانية المطورة حديثاً واستبدال الخرسانة المسلحة بالكربون أساساً حديد التسليح بألياف الكربون للحفاظ على القوة الصناعية للخرسانة مع تقليل كمية الخرسانة المستخدمة في البناء.

وتوضح شركة الهندسة المعمارية: «يمكن أن تساهم الخرسانة الكربونية في عمليات بناء أكثر مرونة وموفرة للموارد، وقد يؤدي التحول إلى الخرسانة الكربونية إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من البناء بنسبة تصل إلى 50%».

جرى تطوير مركب الخرسانة الكربونية من خلال عملية تسمى الانحلال الحراري وتلك تعمل على ربط ألياف الكربون معاً لإنتاج خيوط من ألياف الكربون، ما يؤدي إلى إيجاد شبكة كثيفة توحد الخرسانة وتقويها.

ووفقاً للشركة الألمانية، يؤدي إزالة حديد التسليح الفولاذي إلى جعل الخرسانة المسلحة بالكربون أخف أربع مرات من مواد البناء الخرسانية التقليدية. وتدوم الخرسانة المسلحة بالكربون أيضاً لفترة أطول، نظراً لأن شبكة الكربون مقاومة للصدأ كما أن تركيبتها تتجنب بطبيعتها خطر الأكسدة.

Spread the love