تيكنيكال ريفيرينس | خاص، وكالات:

أعلنت إندكس القابضة عن تأجيل معرضها “دبي ديرما” والذي كان من المقرر إقامته منتصف شهر آذار / مارس الجاري ليصبح في منتصف شهر يونيو / حزيران القادم. ويمتد تاريخ المعرض لـ 20 عاماً لم يتم تأجيله خلالها، هذا الحدث يتخذ موقعه كأهم فعالية سنوية طبية شرق أوسطية في إختصاص الأمراض الجلدية يشارك به 594 علامة تجارية رائدة ويمتد على مساحة 20.000 متر مربع ويرافقه مؤتمر علمي غاية في الأهمية في هذا التخصص.

معارض أخرى لا تقل أهمية تم تأجيلها، السبب بات معروفاً للجميع، إنه فيروس كوفيد 19 وهذه آثاره الاقتصادية تدفع كبار منظمي المعارض الشرق أوسطية لأن يقوموا بما يمكن أن نقول عنه (حجر ذاتي) لفعالياتهم.

قبل ذلك وغير بعيداً في المكان ذاته، وتحديداً في 3 مارس / آذار إنطلقت فعاليات معرض الشرق الأوسط للكهرباء بدبي، وهو في دورته العشرين ظهر للزوار القلائل وكأنه قد أصيب بفيروس كورونا إذا جاز التعبير، حيث حضرت كبرى الشركات العالمية ومن أكبر الدول كونها كانت قد شحنت بضائعها في وقت سابق، المنظمون من شركة إنفورما أبدعوا في تنظيم معرضهم للسنة 20 على التوالي وكالعادة، لكن الزوار لم يحضروا، فجائحة كورونا حول العالم وما تسببت به من شلل تدريجي كانت آثاره قد بدأت مع إفتتاح المعرض..

الأهم من ذلك، وفي خطوة توقعها الكثيرون من متابعي المعارض، عقد “إكسبو 2020 دبي”، يوم الاثنين المنصرم، اجتماعاً ثانياً “عن بعد” للجنة تسييره، مع ممثلي الدول المشاركة في الحدث الدولي، في إطار المشاورات الجارية بشأن أثر فيروس كورونا، على استعدادات العالم لإكسبو 2020 دبي.

واَطْلعت الدولُ المشاركة، لجنةَ التسيير على الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها دول العالم، من أجل ضمان صحة وسلامة جميع المشاركين في التجهيز للحدث الدولي الضخم.

وراجعت لجنة التسيير أيضا باهتمام بالغ أثر انتشار “كوفيد – 19 واتفقت اللجنة مجتمعة على الطلب من المكتب الدولي للمعارض، وهو المنظمة الحكومية الدولية المسؤولة عن إكسبو الدولي، دراسة مسألة تأجيل افتتاح إكسبو 2020 لمدة عام ضمن الإطار القانوني المعمول به. وسيعمل المكتب الدولي للمعارض من الآن مع الدول الأعضاء ومنظمي إكسبو 2020 دبي للنظر في تغيير المواعيد.

وقالت ريم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي : الموقف يتطور بسرعة في العالم، وما زال لا يمكن التكهن بتطوراته، خلال الأسابيع الماضية، كنا نتشاور بصفة مستمرة مع الأطراف المعنية الرئيسية في دولة الإمارات والعالم، لمراجعة أثر “كوفيد – 19″ على خططنا وتجهيزاتنا لإكسبو 2020 دبي”.

من جانبه، أعرب الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، ديميتري كريكنتزس، عن ترحيبه بنهج منظمي إكسبو 2020 دبي وتوصيات لجنة التسيير.

وقال كريكنتزس “يواجه العالم ظروفا استثنائية وغير مسبوقة .. ونتوقع جميعا استمرار التحديات في الأشهر القادمة .. اتفاق الجهة المنظمة وأعضاء لجنة تسيير إكسبو 2020 دبي اليوم على بحث خيارات تأجيل افتتاح إكسبو لمدة عام أمر مرحب به”.

​معارض أوروبا تم تأجيلها، معارض كوانزو كذلك، ومحلياً بدأت سلسلة تأجيل إلى مواعيد تحدد لاحقاً بحسب تطورات الأوضاع على أرض الواقع في خطوة فرضها كوفيد 19 وأصابت مدن المعارض حول العالم بحظر تجول شامل، ويكفي القول أن مركز دبي التجاري العالمي يزور المعارض التي تقام به أكثر من 3 ملايين شخص سنوياً.

الصورة | خاص بالتقنية: معرض الشرق الأوسط للكهرباء بدبي، جناح إيطالي رائع كالعادة ولكن!.

Spread the love