كيف تستطيع الشركة أن تحمي علامتها التجارية ؟

من الممكن الحصول على الحماية للعلامات التجارية عن طريق التسجيل . وذلك بإيداع استمارة الطلب المناسبة لدى مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية ومن شأن تسجيل العلامة التجارية أن يكفل حماية متينة لاسيما في حالة تنازعها مع علامة مطابقة أو مشابهة لها إلى حد اللبس . ومن المفيد جداً الاستعانة بخدمات وكيل للعلامات التجارية لأغراض تسجيل العلامة التجارية ، والأصل أن العلامة التجارية المسجلة هي المشمولة بالحماية إلا أنه يمكن للأسبق في استعمال العلامة أن يلجأ إلى القضاء ليثبت أحقيته في هذه العلامة من خلال إثبات أسبقيته في الاستعمال .

هل يكفي تسجيل الاسم التجاري للشركة ؟
يعتقد الكثير من الناس أن تسجيل شركتهم و اسمها التجاري في السجل التجاري يعني حماية ذلك الاسم تلقائياً كعلامة تجارية أيضاً. وهذا خطأ شائع نسبياً ومن المهم فهم الفرق بين الأسماء التجارية والعلامة التجارية :
فالاسم التجاري : هو الاسم الكامل للشركة مثل شركة دنيا للتجارة .وهو يعرف الشركة ويأتي في الاسم غالباً كلمة “مساهمة ” أو كلمات مشابهة أخرى تدل على الصفة القانونية للشركة .
أما العلامة التجارية : فهي الإشارة التي تميز منتج الشركة عن منتجات سائر الشركات .
وقد تملك الشركة الواحدة عدة علامات تجارية , إذ تبيع الشركة المذكورة آنفا أحد منتجاتها بعلامة
” دنيا للأغذية ” .
وقد تنتفع الشركة بعلامة تجارية محددة لكي تعرف جميع منتجاتها أو مجموعة محددة من المنتجات التي تنتجها الشركة .
وقد تنتفع بعض الشركات أيضاً باسمها التجاري أو بجزء منه كعلامة تجارية و ينبغي لها في هذه الحالة ان تسجل الاسم كعلامة تجارية .

من يحق له طلب تسجيل علامة تجارية ؟
يجوز عامة لأي شخص يعتزم الانتفاع بعلامة تجارية أو يود تمكين شخص آخر من الانتفاع بها أن يطلب تسجيلها . وقد يكون ذلك الشخص فرداًَ أو مؤسسة . وإذا كان طالب التسجيل غير مقيم في سورية وجب أن ينيب عنه شخصاً مقيماً فيها ليكون وكيلاً عنه في معاملات التسجيل .

هل من اللازم على الشركة تسجيل علاماتها التجارية ؟

ليس التسجيل إلزامياً ومع ذلك ينصح به بشدة لان التسجيل يكفل حقوقاً استئثارية في منع الانتفاع بالعلامة التجارية من غير تصريح.

ما هي الأسباب الرئيسية لرفض طلب التسجيل ؟

من المفيد عند اختيار علامة تجارية معرفة فئات الإشارات التي لا يقبل تسجيلها عادة . وترفض طلبات تسجيل العلامات التجارية لأسباب يشار إليها عادة باصطلاح الأسباب المطلقة في الحالات التالية :

–  أسماء النوع : فإذا اختارت الشركة مثلاً كلمة ” الكرسي” علامة تجارية لبيع الكراسي فإن العلامة سترفض لأن كلمة كرسي هي اسم نوع المنتج .

– الصفات والنعوت : وهي الكلمات المستخدمة عادة في التجارة لوصف المنتج . ومن المرجح مثلاً أن ترفض صفة : “حلو ” كعلامة لتسويق نوع من الحلويات . و يعتبر تمكين أي صانع للحلويات من الاستئثار بصفة حلو لتسويق منتجاته أمراً غير عادل أو منصف وعلى منوال ذلك فمن المرجح أن تثير صفات من قبيل ” سريع ” أو أفضل أو عريق أو جديد اعتراضات مشابهة ما لم ترد في علامة تؤدي وظيفة التمييز . وقد يستدعي الأمر في تلك الحالات التنبيه إلى أن الحقوق الاستئثارية ليست مطلوبة لذلك الجزء من العلامة .
–  العلامات التجارية المضللة : و هي العلامات التجارية التي من المرجح أن تضلل المستهلكين أو تخدعهم فيما يتعلق بطبيعة المنتج أو جودته أو منشئه الجغرافي . ومن المرجح مثلاً أن يرفض تسويق أية أسمان صناعية نباتية بعلامة تجارية تكون عبارة عن رسم بقرة . لأن ذلك يعتبر تضليلا للمستهلك الذي من المرجح أن ترتبط في ذهنه العلامة بالألبان و مشتقاتها ( أي الزبدة ) .

–  العلامات التي تعتبر مخالفة للنظام العام و الآداب :
– لا يسمح عامة بتسجيل الكلمات و الصور التي تعتبر منافية لقواعد الأخلاق و الدين التي يقبل بها الجميع علامات تجارية .
– الشعارات والإعلام الخاصة بالدول والمنظمات الدولية والشعارات الدينية ورموز الهلال والصليب الأحمر حيث لا يسمح بتسجيلها كعلامات تجارية .
– لا يجوز تسجيل العلامات المماثلة أو المشابهة للرموز ذات الصبغة الدينية البحتة والأسماء والاماكن المقدسة .
وعلاوة على ذلك تُرفض الطلبات بناء على ” أسباب نسبية ” عندما تتنازع العلامة التجارية مع حقوق سابقة فيها ذلك أن وجود علامتين تجاريتين متطابقتين ( أو متشابهتين جدا ) للنوع نفسه من المنتجات قد يحدث لبساً لدى المستهلك . و تراعي دائرة العلامات التجارية في سورية في مضمار إجراءات التسجيل البحث عن أي نزاع محتمل مع العلامات الموجودة بما فيها العلامات الشائعة الشهرة غير المسجلة ، ولذلك فمن المحبذ تفادي الانتفاع بعلامات تجارية قد تعتبر مشابهة لعلامات قائمة بشكل يحدث اللبس .

ما الذي ينبغي مراعاته عند اختيار علامة تجارية أو ابتكارها ؟

يكتسي اختيار علامة تجارية مناسبة أو ابتكارها أهمية حاسمة نظرا إلى انها عنصر رئيسي من عناصر استراتيجية التسويق التي تتبعها الشركة فما هي العلامة التي تناسب منتجات الشركة ؟ لا يمكن الإجابة عن ذلك السؤال وفقاً لقواعد صارمة و قاطعة بطبيعة الحال على أن من المفيد التأكد من المسائل التالي ذكرها :
 

المسائل الخمس التي ينبغي التأكد منها عند اختيار العلامة التجارية؟

-ينبغي التأكد من أن العلامة التجارية تستوفي جميع الشروط القانونية للتسجيل . ( انظر أسباب رفض الطلبات أعلاه).
-و ينبغي إجراء بحث في العلامة التجارية للتأكد من أن العلامة ليست مطابقة أو مشابهة إلى حد اللبس لعلامات تجارية قائمة.
-و ينبغي التأكد من أن العلامة التجارية تتميز بسهولة قراءتها و كتابتها وهجائها و حفظها ومن أنها مهيأة لجميع أنواع وسائل الدعاية والإعلان .
-و ينبغي التأكد من أن العلامة لا تحمل معان غير مستحبة في لغة الشركة وأية لغة تستخدمها في أسواق صادراتها المحتملة .
-و ينبغي التأكد من إمكانية تسجيل اسم الحقل أي العنوان على الانترنت المقابل للعلامة .
 

و ينبغي للشركة أن تأخذ في حسبانها أيضا عند اختيار كلمة أو أكثر كعلامة تجارية لها النتائج المترتبة على اختيار الأنواع التالية من الكلمات :
-الكلمات المنحوتة أو الغريبة و هي كلمات مبتكرة لا معنى لها . وتتميز الكلمات المنحوتة بأنها سهلة الحماية لأن من المرجح أن تعتبر مستوفية لشرط التمييز في حد ذاتها . على أن من مآخذها أن المستهلك قد يستصعب حفظها . مما يقتضي قدراً أكبر من الدعاية و الإعلان للمنتج .

المزيد عبر موقع مديرية حماية الملكية http://dcip.gov.sy/

http://dcip.gov.sy/
http://dcip.gov.sy/
Spread the love