أخبار سوريا الأخبار الفعاليات والجوائز

انطلاق فعاليات مؤتمر “الطاقة العربي الثاني عشر” في “الدوحة” بمشاركة سوريّة

بدأت فعاليات مؤتمر “الطاقة العربي الثاني عشر” الذي تقيمه منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول “أوابك” في العاصمة القطرية “الدوحة” بمشاركة سوريّة ووفود رسمية من جميع الدول العربية، بالإضافة إلى مجموعة من كبار المسؤولين والشخصيات، ونخبة من الباحثين والمختصين بشؤون البترول والطاقة في المؤسسات العربية والدولية.

ويناقش مؤتمر “الطاقة العربي الثاني عشر” عدداً من الملفات المهمة، في مقدّمتها التطورات الدولية في أسواق الطاقة العالمية وانعكاساتها على قطاع الطاقة العربي، إضافةً إلى موضوعات تتعلق بالطاقة والبيئة والاستدامة.

وقال وزير النفط والثروة المعدنية السوري في كلمته خلال افتتاح المؤتمر أن الطاقة تعتبر عصب التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أي بلد من البلدان، وقد أدى النقص الحاد في المشتقات النفطية والغاز الطبيعي وبالتالي الكهرباء في سوريا إلى ضعف القدرة على سد حاجة المجتمع والقطاعات الاقتصادية والخدمية.

وأكّد أنه على الرغم من كل التحديات اتخذت سوريا خطوات عديدة في مجال الطاقات البديلة وسنت قوانين جديدة لتشجيع المستثمرين على إنشاء محطات توليد للطاقة، اعتماداً على الطاقات المتجددة، وأوضح أن هذا الاجتماع يعبر عن روح التضامن والشراكة الصادقة بين الدول المشاركة، في مواجهة التحديات في مجال الطاقة وتبعاتها.